رئيس الجمهورية يحل بالعاصمة الليبيبة على رأس بعثة من الاتحاد الافريقي رفيعة المستوى

 

وصول فخامة رئيس الجمهورية  إلى طرايلس الليبية

وصل فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء يوم الخميس 10/10/2024، إلى العاصمة الليبية طرابلس في زيارة عمل، يترأس خلالها مهمة تقوم بها لجنة الاتحاد الأفريقي الرفيعة المستوى بشأن ليبيا في إطار نداء برازافيل من أجل تسريع عملية السلام والمصالحة في ليبيا.

محمد المنفي ينظم إجتماع عشاء وعمل على شرف فخامة رئيس الحمهورية

حضر فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء الخميس، إجتماع عشاء وعمل، أقامه على شرفه، في العاصمة الليبية طرابلس، فخامة رئيس المجلس الرئاسي الليبي، السيد محمد المنفي.

وقد شهد حفل العشاء ترحيبا حارا بفخامة رئيس الجمهورية من طرف فخامة رئيس المجلس الرئاسي الليبي. وقد تبادلا الحديث عن العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، وكذلك عن القضايا الدولية الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بمتابعة جهود لجنة الاتحاد الأفريقي الرفيعة المستوى بشأن ليبيا من أجل تسريع عملية السلام والمصالحة في هذا البلد الشقيق.

فخامة رئيس الجمهورية يرأس اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي

ترأس فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح اليوم الموالي في العاصمة الليبية، اجتماع لجنة الاتحاد الإفريقي الرفيعة المستوى بشأن ليبيا، مع رئيس الوزراء الليبي السيد عبد الحميد الدبيبة.

وعبر فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، في هذا الاجتماع، عن ارتياحه وسعادته بتواجده في ليبيا الشقيقة، التي يكن لها الكثير من المحبة والتقدير، مضيفا أن هذا البلد تجمعه بموريتانيا أواصر تاريخية وثقافية ومجتمعية عريقة.

وقال صاحب الفخامة إن هذه الزيارة تدخل في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الافريقي، للمساهمة في تحقيق المصالحة الوطنية الليبية، وقد كلف لهذا الغرض لجنة رفيعة المستوى برئاسة فخامة الرئيس الكونغولي السيد دينيس ساسونغيسو، معتبرا أن الغرض من الزيارة هو التضامن مع الشعب الليبي، وتأكيد الانخراط في الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

وثمن فخامة رئيس الجمهورية كلمة رئيس الوزراء الليبي عبد الحميد الدبيبة، خلال هذا الاجتماع، مضيفا أنها تنم عن استعداد كبير للذهاب للمصالحة الوطنية، وتعطي جوابا شافيا للهدف من زيارة الوفد الأفريقي الرفيع المستوى.

وقال فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، إن هذه الزيارة يراد منها أن تكون محطة حاسمة، وخطوة إلى الأمام في مجال إنهاء الخلافات بين الأشقاء الليبين، معبرا عن ارتياحه لما سمعه

من رئيس الوزراء الليبي في كلمته، وهو ما يبين استعداده الواضح لانجاح هذه المهمة.

وأضاف فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، أن ليبيا لها مكانة استراتيجية رائدة في افريقيا، وفي الأمتين العربية والإسلامية، وكانت ومازالت، تقوم بدور محوري في تعزيز الأمن والاستقرار على مستوى القارة، وكذلك على المستوى الدولي، معتبرا أن ظروف البلد الحالية تستوجب أن يهب الأشقاء والأصدقاء لاسيما الأفارقة من أجل تقريب وجهات النظر.

وأكد فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، أن ليبيا كانت وماتزال وستظل، بمواقفها وبحجمها وبشعبها وبتاريخها، شريكا دائما وفاعلا، لها خصوصية كبيرة في القارة، مضيفا أن الجميع يعلم مساهماتها في الدفع بعجلة التنمية في القارة، وهو ما يتطلب من الأفارقة مضاعفة الجهود من أجل ليبيا مستقرة، معبرا عن ارتياحه لجهود الحكومة الليبية في استعادة الاستقرار.

وقال فخامة رئيس الجمهورية، إن رئاسته للاتحاد الأفريقي، جاءت بدعم ومباركة من دول منطقة شمال إفريقيا وبدعم خاص من ليبيا، وهو ما يجعل مساعيه في إطار مبادرة الاتحاد الأفريقي، واجبا يتعين القيام به.

واعتبر فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، أن الغاية من هذه الزيارة هي التحضير الجيد للاجتماع القادم في أديس أبابا، باعتباره أساسا لعملية سلام شاملة تفضي إلى ميثاق للمصالحة الوطنية وضمان عودة ليبيا إلى الأدوار التي كانت تلعبها؛ على أن يتم تحديد موعد ذلك الاجتماع لاحقا بالتشاور من أجل الوصول للغايات المنشودة وهي المؤتمر الوطني للمصالحة كهدف أسمى.

حضر اللقاء إلى جانب فخامة رئيس الجمهورية، كل من معالي الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية السيد الناني ولد أشروقه، ومعالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والموريتانيين في الخارج؛ السيد محمد سالم ولد مرزوك، وسعادة سفير بلادنا المعتمد في طرابلس السيد محمد ولد ببانه، وسعادة سفيرة بلادنا في أديس أبابا السيدة خديجة أمبارك فال.

بعثة الاتحاد الإفريقي تجتمع رئيس المجلس الرئاسي الليبي

التقت يوم الجمعة 11/10/2024 بعثة لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى المكلفة بالملف الليبي، برئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، وبعضوية كل من السيد موسي فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي والسيد جان كلود جاكايو، وزير الخارجية والفرانكفًوية و الكونغًليين في الخارج لجمهورية الكونغو، ممثلا خاصا لصاحب الفخامة السيد دنيس ساسو انجيسو، رئيس جمهورية الكونغو، بفخامة رئيس المجلس الرئاسي الليبي السيد محمد المنفي، وبحضور السيد عبد الله اللافي، النائب بالمجلس الرئاسي الليبي، خلال زيارة البعثة للعاصمة الليبية طرابلس.

وقد تم خلال اللقاء استعراض ملف المصالحة الوطنية الليبية وضرورة دفعه من خلال العمل على المصادقة على ميثاق للمصالحة الوطنية تم تقديم خطوطه العريضة.

‎وقال فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الأفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، إن هذه الزيارة تدخل في إطار الجهود التي يبذلها الاتحاد الإفريقي للمساهمة في تحقيق المصالحة الوطنية الليبية

وأكد فخامة رئيس الجمهورية، أن الغاية من هذه الزيارة ليست تقديم دروس للشعب الليبي الذي يتمتع بالحكمة ونفاذ البصيرة والقدرة على تجاوز المصاعب، بل هو التعبير عن التضامن مع الشعب الليبي الشقيق وتأكيد الانخراط في الجهود الرامية إلى تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

‎وعبر صاحب الفخامة عن إدراكه لحجم التحديات القائمة، إلا أن الثقة كبيرة في الشعب الليبي على تجاوزها، بما يمكن ليبيا الشقيقة من تبوء مكانتها المستحقة على المستويين الإقليمي والدولي.

البيان الصادر في اعقاب الزيارة

“في إطار الجهود المتواصلة التي يبذلها الاتحاد الأفريقي لتعزيز التضامن الراسخ مع الشعب الليبي بهدف التغلب على التحديات الظرفية التي يواجهها، ودعما لمسار المصالحة الوطنية، قامت بعثة من الاتحاد الإفريقي، برئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الرئيس الدوري للاتحاد الأفريقي، وبعضوية كل من السيد موسي فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والسيد جان كلود جاكوسو وزير الخارجية والفرانكفًوية والكونغوليين في الخارج، ممثلا خاصا لصاحب الفخامة السيد دنيس ساسو انجيسو رئيس جمهورية الكونغو، رئيس اللجنة رفيعة المستوى حول ليبيا، يومي العاشر والحادي عشر اكتوبر 2024، بزيارة للعاصمة الليبية طرابلس.

وخلال هذه الزيارة التقت البعثة المجلس الرئاسي الليبي برئاسة السيد محمد المنفي وحضور السيد السيد عبد الله اللافي  النائب بالمجلس الرئاسي، ورئيسَ وزراء حكومة الوحدة الوطنية السيد عبد الحميد دبيبة.

وقد جرت المباحثات في جو تطبعه المسؤولية والأخوة الصادقة؛ وتم أثناءها استعراض ملف المصالحة وضرورة دفعه قدما، من خلال اجتماع تشاوري شامل، يفضي إلى المصادقة على ميثاق للمصالحة الوطنية.

وفي ذات السياق، أعلنت بعثة الاتحاد الإفريقي أنها ستجري، في أقرب الآجال،  مشاورات مماثلة مع السلطات في بنغازي ومع سائر الأطراف الليبية، كمرحلة ثانية مكملة لمهمتها.

وإن البعثة، إذ  تثمن التزام كافة السلطات التي تم اللقاء بها بدعمها وبتسهيل مهمتها، تعرب عن امتنانها العميق لما حظيت به خلال مقامها في طرابلس من  حفاوة استقبال  وكرم ضيافة وحسن تجاوب”.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock