رئيس الجمهورية رئيس الاتحاد الإفريقي يشارك في أعمال القمة 19 للمنظمة الدولية للفرانكوفونية ويجري لقاءات

شارك فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، صباح يوم الجمعة 04/10/2024، في أعمال القمة 19 للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، التي افتتحت تحت شعار “الإبداع والابتكار وريادة الأعمال” في المدينة الدولية للغة الفرنسية بضاحية فيلار كوتريه شمال شرق باريس.

وقد استقبل فخامة رئيس الجمهورية لدى وصوله مقر انعقاد القمة من طرف فخامة الرئيس الفرنسي السيد إمانويل ماكرون والسيدة عقيلته، رفقة الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرانكفونية، السيدة لويز موشيكيوابو.

ويحضر هذه القمة، إلى جانب فخامة رئيس الجمهورية ونظيره الفرنسي، العشرات من رؤساء الدول والحكومات من الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرانكفونية.

كما حضر الافتتاح إلى جانب صاحب الفخامة كل من:

– السيد الناني ولد اشروقه، الوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية؛

– السيد محمد يحي ولد التيس، سفير بلادنا في باريس؛

– السيدة مولاتي بنت المختار، المندوبة الدائمة لموريتانيا لدى اليونسكو ؛

– السيدة كمبا با، مستشارة برئاسة الجمهورية، المبعوثة الخاصة لدى الفرانكفونية.

وكان فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، قد شارك يوم أمس في منتدى “يوم إفريقيا” المنظم على هامش هذه القمة، بمدرسة العلوم السياسية SciencesPo في باريس، تحت شعار : “متحدون من أجل افريقيا، للإستلهام من التميز”، وألقى محاضرة أمام طلاب معهد العلوم السياسية بباريس، تحت عنوان ” الحفاظ على بلد ينعم بالسلام في منطقة للصراع”.

اللقاءات:

  • رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية

التقى فخامة رئيس الجمهورية، رئيس الاتحاد الإفريقي السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يوم السبت 05/10/2024 على هامش أعمال القمة 19 للمنظمة الدولية للفرانكوفونية، في العاصمة الفرنسية باريس، بفخامة رئيس جمهورية فيتنام الاشتراكية السيد تو لام. وقد تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، وسبل تعزيزها وتطويرها، كما تم التباحث حول بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

  • رئيس الحكومة المغربية

استقبل كذلك فخامة رئيس الجمهورية، صباح يوم السبت رئيس الحكومة المغربية السيد عزيز أخنوش. وقد شهد اللقاء استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين، وأوجه تطويرها، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وأبلغ رئيس الحكومة المغربية فخامة رئيس الجمهورية تحيات شقيقه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المملكة المغربية، وعبَّر عن حرص جلالته على توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock