نشاطات دبلوماسية

رئيس الجمهورية يشرف على إطلاق برنامج تنمية مقاطعة وادان

وادان,  10/12/2021

أشرف فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الجمعة في مدينة وادان، على إطلاق برنامج استثماري لصالح المدينة يشمل مجالات تنموية متعددة بغلاف مالي يناهز أكثر من ثلاثة مليارات أوقية قديمة.

ويضم هذا البرنامج، الذي يدخل ضمن برنامج أشمل يتعلق بتنمية مدائن التراث، عدة مكونات في مجالات الزراعة والتجهيز والنقل والمياه والكهرباء والثقافة والتعليم والسياحة والرقمنة والشؤون الإسلامية.

وستستفيد مقاطعة وادان في إطار هذا البرنامج الاستثماري من إنجاز سدين و11 حاجزا مائيا، وحفر 15 بئرا ارتوازيا، وغرس 12 ألف نخلة عبر استصلاح واحتين نموذجيتين، وتهيئة طريق وادان وشق طرق فرعية بها، وزيادة قدرة توفير المياه العذبة من 73 مترا مكعبا إلى 370 مترا مكعبا، وإنشاء شبكة مياه جديدة، وتوسيع شبكة الكهرباء لتصل التغطية إلى 100%، وإنشاء فضاء ثقافي مع تأهيل المدينة القديمة، وتشييد مدرسة ابتدائية في وادان وثانوية في تنللبه، وتعزيز أداء المواسم السياحية في المدينة، وتقوية شبكة الاتصالات والأنترنت، وإقامة محظرة نموذجية بها.

وشكل إشراف فخامة رئيس الجمهورية اليوم الجمعة بقرية تنللبه على إطلاق مكونة الزراعة في هذا البرنامج إعلانا ببدء تنفيذ هذا البرنامج الاستثماري الموسع لصالح هذه المدينة.

وقد دشن فخامة رئيس الجمهورية في إطار هذه المكونة واحات نموذجية سيتم في إطارها استصلاح 100 هكتار عبر غرس 12 ألف نخلة، وزراعة 6 هكتارات من الخضروات، تستفيد منها 380 أسرة.

كما تضم مكونة الزراعة كذلك توفير 4000 متر من السياج بارتفاع مترين، وإقامة 8 وحدات للري الجماعي لصالح المستفيدين من الواحتين، وحفر 12 بئرا ارتوازيا تعمل بالطاقة الشمسية، وإقامة شبكة للري بتقنية التنقيط.

وأشرف فخامة رئيس الجمهورية اليوم الجمعة كذلك، وفي إطار مكونة الزراعة، على وضع حجر الأساس لإنجاز سدين و11 حاجزا صخريا، بمقاطعة وادان.

ويشرف على تنفيذ ومراقبة مكونة الزراعة التي تبلغ كلفتها الإجمالية 141.052.849 أوقية جديدة، كل من إدارة الاستصلاح الريفي ومشروع تطوير وتنمية الواحات، إضافة إلى الشركة الوطنية للاستصلاح الزراعي.

جرى حفل انطلاق برنامج تنمية وادان بحضور والي آدرار وحاكم مقاطعة وادان ورئيس المجلس الجهوي لآدرار وعمدة بلدية وادان، ونائبها البرلماني، إضافة إلى أعضاء الحكومة المعنيين بتنفيذ البرنامج الاستثماري الخاص بتنمية وادان.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى