نشاطات دبلوماسية

وزير الشؤون الخارجية: موريتانيا تولي اهتماما كبيرا لشراكتها الاستراتيجية مع تركيا

اسطنبول,  17/12/2021

أكد معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن العلاقات القائمة بين موريتانيا والجمهورية التركية علاقات مبنية على التعاون في مختلف المجالات الاستراتيجية.

وأضاف خلال مشاركته أمس الخميس في الاجتماع التحضيري للقمة التركية الافريقية بمدينة اسطنبول، أ ان الشراكة بين البلدين شهدت مؤخرًا تقدمًا كبيرًا في عدد من المجالات حيث تضاعف حجم التجارة ثلاثة أضعاف منذ عام 2019 ؛ وأقامت الخطوط الجوية التركية جسرا جويا بين البلدين في ظرف يعيش العالم وباء كوفيد.

ونوه معالي الوزير بالدور الإيجابي الذي لعبته الموارد البشرية التركية في إفريقيا عموما وفي موريتانيا بشكل خاص، في مجالات من بينها الصيد والمعادن، مبرزا الدور المشهود لمدارس معارف التي تعتبر مثالاً حيا على الدور الإيجابي لتركيا في تنمية الموارد البشرية في القارة الافريقية.

وأشار إلى أن هناك عدة مجالات يجدر التركيز عليها في هذا التعاون لأنها تعتبر أولوية في هذه الظرفية من أهمها المجال الصحي وخاصة التلقيح ضد فيروس كورونا الذي يكتسب أهمية إضافية نظرا إلى أن تركيا ستصبح قريبا منتجًا للقاحات؛

واكد الوزير على الاهتمام الكبير الذي توليه بلادنا للتعليم الذي يشكل أولوية مطلقة في برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني ولا سيما مجال التدريب المهني للشباب، مشيرا إلى التقدم الكبير الذي أحرزته تركيا في هذا المجال.

وقال إن من بين المجالات التي يمكن أن يتعزز فيها التعاون، مجال الزراعة لأن الأمن الغذائي في العالم يشكل اليوم تحديا حقيقيا بسبب الارتفاع المفرط في أسعار الغذاء والنقل؛ وهذا يضيف معاليه، ما يؤكد ضرورة إعطاء الأولوية لمعالجة المنتجات الزراعية المحلية من خلال تطوير صناعات وطنية مستدامة وتنافسية.

وأبرز أن إفريقيا تعيقها التكاليف الباهظة للطاقة عن القيام بصناعات تنافسية وهو ما ينبغي مراعاته في مجال التعاون المستقبلي مع تركيا.

وشكر معالي الوزير نظيره التركي، على حسن الاستقبال وكرم الضيافة وعلى التحضير الجيد لهذه القمة، مشيدا بما حققته الجمهورية التركية الشقيقة من تقدم اقتصادي باهر خلال العشرين سنة الماضية بقيادة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى