نشاطات دبلوماسية

في مجلس الوزراء: تعليمات رئاسية لتفادي تكرار الحادث الأليم الذي راح ضحيته عدد من مواطنينا العاملين في مجال الاستخراج التقليدي للذهب

نواكشوط,  15/02/2022

اجتمع مجلس الوزراء يوم الثلاثاء 15 فبراير 2022 تحت رئاسة صاحب الفخامة السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية.

وقد درس المجلس وصادق على مشروعي القانونين التاليين:

-مشروع قانون يسمح بانضمام الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى اتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، مع اللائحة التنفيذية، المعتمدة في لاهاي (هولاندا) يوم 14 مايو 1954 وكذلك بالانضمام الى بروتوكوليها الإثنين.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى إطلاق مسطرة انضمام بلادنا لاتفاقية حماية الممتلكات الثقافية في حالة نزاع مسلح، مع اللائحة التنفيذية، المعتمدة في لاهاي (هولاندا) يوم 14 مايو 1954 وكذلك بالانضمام الى بروتوكوليها الإثنين.

وتشكل هذه الاتفاقية التي صادقت عليها 133 دولة، إحدى الأدوات الأساسية للقانون الدولي المتعلق بحماية الممتلكات الثقافية في حالة نشوب نزاع مسلح، كما أنها تسمح للدول الأطراف باللجوء إلى التعاون الدولي لاستعادة ولايتها الوطنية على الممتلكات الثقافية في حالة الاستحواذ عليها والاحتفاظ بها في الخارج إثر نزاع مسلح.

-مشروع قانون يسمح بانضمام الجمهورية الإسلامية الموريتانية إلى اتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص المتعلقة بالممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطريقة غير مشروعة المصادق عليها بروما 24 يونيو 1995.

يهدف مشروع القانون الحالي إلى إطلاق مسطرة انضمام بلادنا لاتفاقية المعهد الدولي لتوحيد القانون الخاص المتعلقة بالممتلكات الثقافية المسروقة أو المصدرة بطريقة غير مشروعة المصادق عليها بروما 24 يونيو 1995.

ويكتسي انضمام بلادنا لهذه الاتفاقية أهمية خاصة بالنسبة لحماية تراثنا الثقافي، حيث أنها تتيح للدول الأطراف الاستفادة من الآليات الدولية الخاصة بالمكافحة الفعالة لسرقة الممتلكات الثقافية وتهريبها والاتجار غير المشروع بها.

كما درس المجلس وصادق على مشاريع المراسيم التالية:

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين أعضاء مجلس إدارة مؤسسة ميناء خليج الراحة.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الشركة الموريتانية للبريد (موربوصت).

-مشروع مرسوم يكمل آليات منح حصص من الثروات السمكية.

يأتي مشروع المرسوم الحالي استكمالا لآليات منح امتيازات تتعلق بحصص الثروات السمكية. ولهذا الغرض، يقترح آلية لتسيير ثروتنا السمكية بشكل مناسب وبما يضمن المزيد من الشفافية والإنصاف بين مختلف أصحاب حقوق الامتياز، مع تحسين الانعكاس الاقتصادي والاجتماعي لاستغلال أسماك السطح عبر زيادة قيمة الحقوق المفروضة بحسب الكميات موضع الامتياز الممنوح وإعطاء الأفضلية للسفن التي تعمل بطواقم وطنية كاملة.

– مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة الوكالة الوطنية للطيران المدني.

-مشروع مرسوم يقضي بتعيين رئيس مجلس إدارة شركة النقل العمومي.

وعلى إثر الحادث الأليم الذي راح ضحيته عدد من مواطنينا العاملين في مجال الاستخراج التقليدي للذهب، أصدر فخامة رئيس الجمهورية تعليماته للحكومة بتحديد المسؤوليات واتخاذ الإجراءات الضرورية لتفادي تكرار مثل هذا الحادث.

كما ألزم القطاعات المعنية بالعمل من أجل التحسين السريع لسلامة وأمن العاملين في هذا المجال مع القيام بحملة تحسيسية واسعة النطاق تستهدف إقناع هؤلاء بضرورة القطع مع الممارسات الفوضوية واحترام تعليمات السلامة.

وقدم وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج بيانا عن الوضع الدولي.

وقدم وزير الداخلية واللامركزية بيانا عن الحالة في الداخل.

وقدم وزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان بيانا يتعلق بمقترح إعداد مخطط ثلاثي 2022-2024 لتشييد فضاءات شبابية ورياضية وترفيهية متعددة الخدمات بعواصم الولايات ومقاطعات نواكشوط.

يأتي هذا البيان تماشيا مع الخطوط العريضة للإستراتيجية الوطنية للشباب قيد الإعداد وتقترح انشاء فضاءات شبابية ورياضية وترفيهية تساهم في رفع التحديات المطروحة على الشباب وتخلق متنفسا ترفيهيا للمدن الكبرى التي تعاني من غياب شبه تام للبنى الترفيهية.

وأخيرا، اتخذ المجلس الإجراءات الخصوصية التالية:

وزارة الزراعة:

المؤسسات العمومية:

الشركة الوطنية للاستصلاح الريفي صونادير:

المدير العام: خطري ولد العتيق، المدير العام لمزرعة امبوريه سابقا

وزارة الإسكان والعمران والاستصلاح الترابي:

الأمانة العامة:

الأمين العام: سيد أحمد ولد اعل بنان.

وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة:

الإدارة المركزية:

مديرية العمل الاجتماعي والتضامن الوطني:

المدير: مامين محمد تقي الله، مدير مساعد لنفس المديرية سابقا.

المدير المساعد: محمد الحسن ولد الدوه، رئيس مصلحة بنفس المديرية سابقا.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى