نشاطات دبلوماسية

وزير الشؤون الخارجية: المعلومات المتوفرة تؤكد سلامة أفراد جاليتنا في أوكرانيا ومتابعة أوضاعهم تتم على أعلى مستوى

ا نواكشوط ,  25/02/2022

أكد معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن المعلومات المتوفرة تؤكد سلامة أفراد جاليتنا في أوكرانيا لله الحمد وتتم متابعة أوضاع أفرادها على أعلى مستوى وعلى مدار الساعة.

وأوضح معالي الوزير خلال نقطة صحفية زوال اليوم الجمعة بمقر الوزارة في انواكشوط، أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، يولي اهتماما خاصا لهذا الموضوع وأصدر التعليمات اللازمة إلى الجهات المعنية بمنحه الأولوية القصوى، ضمانا لسلامة مواطنينا طلابا وغيرهم في هذا البلد الذي يشهد حاليا أوضاعا صعبة.

وأضاف أن تم حتى قبل تأزم الوضع، القيام بسلسلة من الاتصالات ببعاثتنا الديبلوماسية في الدول المعنية وخاصة بعثتينا في برلين وموسكو، حيث تم الاتصال بعدد من ممثلي جاليتنا في أوكرانيا للوقوف على أحوالهم بشكل مباشر واستطلاع آرائهم حول ما يمكن القيام به لضمان السلامة التامة لجميع أفراد الجالية.

وكشف معالي الوزير، عن أن جميع الطلاب في أوكرانيا ليسوا ممنوحين من طرف الدولة وإنما ذهبوا إلى هناك بجهود خاصة، “لكن للأسف أغلبهم لم يسجلوا معلوماتهم لدى السفارات المعنية بهم”، وهو “أمر لا ينبغي حدوثه بل من الضروري لأي موريتاني موجود في أي دولة أن يتصل بالسفارة المسؤولة عنه واذا تعذر عليه ذلك عليه أن يسجل لدى الوزارة التي توجد بها إدارة خاصة بالموريتانيين في الخارج بهدف توفر المعلومات الدقيقة للمواطن تحسبا لأي أزمة لا قدر الله”.

وأضاف أن السفارة في برلين نصحت الجالية في أوكرانيا قبل 15 يوما، بالمغادرة نظرا لاحتمال تفاقم الوضع وأن بعضهم غادر بالفعل في حين آثرت البقية البقاء، مشيرا إلى أن بعض الطلاب أبلغوا سفارتنا في موسكو بعدم رغبتهم في المغادرة أملا في تحسن الوضع خاصة أنهم على وشك التخرج.

ودعا معالي الوزير الجميع إلى اتباع أقصى درجات الحيطة والحذر والابتعاد عن الأماكن غير الآمنة أوتلك التي قد تتعرض لأي خطر مهما كان.

وأشار إلى أنه في العرف الدولي، تكون هناك ضغوط على الأطراف المتنازعة لقبول هدنة تمكن المدنيين من أخذ حاجياتهم ولمن يريد النزوح القيام بذلك.

وأضاف: “ننصح مواطنينا العالقين بانتظار تلك اللحظة التي يترقبها الجميع ونحن ننسق مع عدد من الدول التي تنتظر تلك اللحظة”.

وقال إن الوزارة أنشأت خلية أزمة تصل الليل بالنهار ولديها أرقام هواتف مفتوحة يمكن الاتصال بها في أي وقت، داعيا ذوي المواطنين الموجودين في أوكرانيا إلى الاتصال الفوري باللجنة عبر تلك الأرقام وتزويدها بالمعلومات الكفيلة بالاتصال بأفراد الجالية للاطمئنان عليهم وتأمين سلامتهم.

وقال إن الوزارة ستطابق تلك المعلومات مع تلك المتوفرة لديها حتى تكون شاملة ودقيقة.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى