نشاطات دبلوماسية

وزير الشؤون الخارجية: 22 من الطلاب الموريتانيين بأوكرانيا وصلوا جمهورية المجر

نواكشوط,  01/03/2022

أكد معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن الطلبة الموريتانيين بأوكرانيا وصل منهم إلى جمهورية المجر 22 طالبا ويستعدون للعودة إلى الوطن بعد استراحة أيام في فندق بالعاصمة المجرية بودابيست .

وأوضح معاليه خلال نقطة صحفية نظمتها الوزارة مساء اليوم الثلاثاء في نواكشوط للحديث عن أوضاع الجالية الموريتانية في هذا البلد الذي يعاني أزمة منذ عدة أيام، أن اللجنة المكلفة من طرف الوزارة بمتابعة هذه القضية تمكنت بعد إجراء اتصالات مكثفة خلال الأيام الماضية من تحديد العدد الكلي للموريتانيين هناك.

وأشار إلى أنه حسب المعلومات الدقيقة التي حصلت عليها هذه اللجنة التي كثفت اتصالاتها منذ بدء الازمة بمختلف الجهات من سفارات وممثلي الطلبة وذويهم، فإن العدد الكلي لهذه المجموعة التي أغلبها من الطلبة يصل 35 طالبا 7 منهم غادرو أوكرانيا قبل الأزمة بأيام وثمانية وعشرون كانوا موجودين هناك في بداية العمليات العسكرية وتم الاتصال بهم من طرف اللجنة.

وقال إن اللجنة تمكنت عبر هذه الاتصالات من تجميعهم في قطار متجه إلى غربي أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه المجموعة كانت موجودة في عدة مدن انطلاقا من مدينة خاراكوف في أقصى الشرق وعدة مدن أخرى حيث كانت وجهتهم إلى جمهورية ابولندا إلا أنه نظرا للزحمة الشديدة تم تحويل الوجهة إلى جمهورية المجر التي وصلوها زوال اليوم على ثلاث دفعات.

وابرز ان اللجنة ظلت تتابع كافة تحركات هذه المجموعة إلى أن وصلت إلى وجهتها ، مشيرا إلى أن ثلاثة طلبة مازالوا في الطريق من أوكرانيا إلى المجر وأن مواطنا واحدا من مجموع الطلبة فضل البقاء في أوكرانيا وهو بصدد اتخاذ قراره بعد أيام كما أن هناك طالبا آخر توجه إلى المجردون الاتصال بالجهات المعنية وهو الآن موجود هناك.

وبين أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني يولي اهتماما خاصا لهذه القضية، وقد أعطى توجيهاته بمتابعة موضوع هؤلاء الطلبة، مبرزا أن الوزارة عملا بهذه التوجيهات تمكنت من حجز تذاكر للمجموعة عبر الخطوط التركية من بودابست مرورا باسطمبول باتجاه العاصمة نواكشوط.

وأشار معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج إلى انه أجرى في الأيام الماضية اتصالات بنظيره المغربي السيد ناصر بوريطه بهدف حجز مقاعد لهؤلاء الطلبة في رحلات تنظمها الخطوط المغربية للمواطنين المغاربة هناك والذي عبرعن استعداده لتلبية هذا الطلب إلا أن الوزارة حصلت على هذه الرحلة شبه المباشرة من بودابست.

وعبر معاليه، بهذه المناسبة عن جزيل شكره لأعضاء اللجنة على ما بذلوه من جهود في سبيل إنجاح هذه العملية وعلى مواكبتهم لها أولا بأول، وشكره للبعثات الدبلوماسية وخاصة السفارة الموريتانية في برلين على جهودها في تأمين مغادرة هذه المجموعة من أوكرانيا.

أخبار ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى